انتقاء حسب

رسالة اخبارية

لتلقي آخر الأخبار المتعلقة بدائرة المحاسبات عبر بريدك الإلكتروني

الموارد البشرية و الثقافية و التراث(8) النتائج نشر على (19)

13.07.2017 / الموارد البشرية و الثقافية و التراث التقرير السنوي العام الثلاثون

البحث العلمي بجامعتي صفاقس وقابس والمؤسّسات الجامعية الراجعة لها بالنظر

البحث العلمي بجامعتي صفاقس وقابس والمؤسّسات الجامعية الراجعة لها بالنظر

يمثّل التعليم العالي والبحث العلمي أحد أهمّ المقومات التنموية التي تهدف إلى تحسين تشغيليّة حاملي الشهادات العليا وإلى الرّفع من تنافسيّة المؤسّسات الوطنيّة والتأسيس لاقتصاد معرفة ذي قيمة مضافة وتأمين يقظة علميّة تمكّن من مواكبة التطوّرات التكنولوجيّة. وتمثّل الاعتمادات المخصّصة لتمويل البحث العلمي حوالي 0,8 % من الناتج الداخلي الخامّ خلال سنة 2015.


وفي هذا الإطار يندرج صدور القانون عدد 19 لسنة2008  المؤرّخ في25  فيفري 2008 والمتعلّق بالتعليم العالي من أجل إرساء علاقة تعاقديّة جديدة بين الدولة من جهة والجامعات ومؤسسات التعليم العالي والبحث من جهة أخرى تهدف إلى دعم استقلالية الجامعات وتطوير جودة مخرجاتها التكوينيّة والبحثيّة. كما تهدف إلى اعتماد نظام جديد للمساءلة اللّاحقة يقوم على مؤشرات أداء ونتائج قابلة للتّقييم، بالإضافة إلى دعم تفتّح الجامعة على المحيط بغاية تأسيس شراكة حقيقيّة بين المؤسسات الجامعيّة والمؤسسات الاقتصاديّة. 

05.07.2017 / الموارد البشرية و الثقافية و التراث التقرير السنوي العام الثلاثون

المركز الوطني للتكوين المستمر والترقية المهنية

 المركز الوطني للتكوين المستمر والترقية المهنية

يمثل التكوين المستمر حسب القانون عدد 10 لسنة 2008 المؤرخ في 11 فيفري 2008 والمتعلق بالتكوين المهنيأحد  جزأي التكوين المهني إلى جانب التكوين الأساسي. ويهدف التكوين المستمر أساسا إلى تنمية المعارف والكفايات المهنية لدى العاملين بمختلف القطاعات الاقتصادية لمواكبة تطوّر تقنيات وأساليب الإنتاج والرفع من الإنتاجية ودعم القدرة التنافسية للمؤسسات وإلى توفير أسباب الترقية المهنية للشغالين. كما يهدف إلى إعادة التأهيل من أجل إدماج الذين فقدوا شغلهم أو من أجل المحافظة على شغل المهدّدين بفقدانه. ويشمل التكوين المستمرّ وفق أحكام هذا القانون التكوين المستمرّ المنظم من قبل المؤسسات الاقتصادية بهدف تأهيل أعوانها وفقا لأولوياتها ومتطلباتها والتكوين المستمرّ المنظم من قبل المؤسسات التكوينية العمومية والخاصة والذي يستهدف الترفيع من مهارات الشغالين.

03.07.2017 / الموارد البشرية و الثقافية و التراث التقرير السنوي العام الثلاثون

المندوبية الجهوية للتربية بقفصة

المندوبية الجهوية للتربية بقفصة

أُحدثت المندوبيّة الجهوية للتربية بقفصة، (في ما يلي المندوبيّة) ، بمقتضى الأمر عدد 2205 لسنة 2010 المؤرخ في 6 سبتمبر 2010 المتعلق بإحداث المندوبيات الجهوية للتربية وبضبط تنظيمها الإداري والمالي ومشمولاتها وطرق تسييرها. وتُعدّ بمقتضى القانون(1) عدد 14 لسنة 2010 مؤسسة عمومية ذات صبغة إدارية تتمتع بالشخصية المعنوية وبالاستقلال المالي وتخضع لإشراف الوزارة المكلّفة بالتربية.



(1)  المؤرّخ في 9 مارس 2010 المتعلق بالمندوبيات الجهوية للتربية.

30.06.2017 / الموارد البشرية و الثقافية و التراث التقرير السنوي العام الثلاثون

الانتدابات الاستثنائية بوزارتي التربية والشباب والرياضة

 الانتدابات الاستثنائية بوزارتي التربية والشباب والرياضة

تتمّ الانتدابات في الوظيفة العمومية وفقا لصيغة التناظر أو بالتسمية المباشرة بالنسبة إلى خريجي المدارس المصادق عليها. وانطلاقا من سنة 2011 تمّ سنّ إجراءات استثنائية للانتداب في القطاع العمومي وذلك بمقتضى المرسوم عدد 1 لسنة 2011 المؤرّخ في 19 فيفري 2011 والمتعلّق بالعفو العام والمرسوم عدد 32 لسنة 2011 المؤرّخ في 27 أفريل 2011 والمتعلّق بأحكام استثنائية للانتداب في القطاع العمومي بعنوان سنة 2011 والقانون عدد 4 لسنة 2012 المؤرّخ في 22 جوان 2012 والمتعلق بأحكام استثنائية للانتداب في القطاع العمومي.

15.05.2014 / الموارد البشرية و الثقافية و التراث التقرير السنوي الثامن والعشرون

الوكالة التونسية للتكوين المهني

تهدف المهمة الرقابية إلى التأكّد من مدى توفق الوكالة في الاضطلاع بمهمة التكوين المهني ومن مطابقة أعمال التصرف الإداري والمالي للتشريع والتراتيب الجاري بها العمل. وشملت أعمال الرقابة المصالح المركزية وعينة تضمّ 55 مركز تكوين مهني إلى جانب 5 مقتصديات تغطي 12 مركزا. وتعلقت الأعمال الرقابيّة بالفترة 2008–2012 وتواصلت في بعض الحالات إلى حدود شهر جوان 2013.

11.12.2012 / الموارد البشرية و الثقافية و التراث التقرير السنوي السابع والعشرون

جامعـة صفاقـس

أفضت الأعمال الرقابية المجراة على تصرّف "الجامعة" خلال الفترة 2007-2010 إلى إبداء جملة من الملاحظات تتعلق بأداء هذه المؤسّسة في مجالات التنظيم ونظام المعلومات والتصرف الإداري والمالي وبتأمين الوظائف المتعلّقة بتنظيم الحياة الجامعية في المجالات العلمية والبيداغوجية والنهوض بجودة التكوين والبحث العلمي ومدى دعم تشغيلية خريجيها.

11.12.2012 / الموارد البشرية و الثقافية و التراث التقرير السنوي السابع والعشرون

التصرف في إطار التدريس وزارة التربية

أنجزت دائرة المحاسبات مهمة رقابيّة تهدف إلى التأكد من مدى توفّق وزارة التربية في تحديد حاجياتها من إطار التدريس ومدى التقيّد بالقوانين والتراتيب الجاري بها العمل في مجال التصرّف في هذه الموارد البشريّة ومدى الالتزام بمبادئ الشفافية والمساواة وغطّت أساسا الفترة الممتدة من سنة 2008 إلى سنة 2010. ومكنت هذه الأعمال من الوقوف على إخلالات تعلقت بتحديد الحاجيات من إطار التدريس وبالانتداب وبالتأهيل وبالتكليف في إطار البعثات التعليمية بأوروبا وبالتأجير

17.06.2011 / الموارد البشرية و الثقافية و التراث التقرير السنوي السادس والعشرون

كلية العلوم بقفصة

كلية العلوم بقفصة

أنجزت دائرة المحاسبات مهمّة رقابيّة للتّأكّد من مدى توفّق الكليّة في أداء مهامّها ومن إحكام التّصرّف في الموارد الموضوعة على ذمتها في ظلّ القوانين والتّراتيب المنظّمة لقطاع التّعليم العالي والتّوجهات المرسومة في هذا المجال وشملت السّنوات الجامعيّة 2006-2010 وتناولت بالدرس مجالات التّكوين والبحث والتّنظيم ونظام المعلومات

طباعة