انتقاء حسب

رسالة اخبارية

لتلقي آخر الأخبار المتعلقة بدائرة المحاسبات عبر بريدك الإلكتروني

السلطات العمومية و المحلية (8) النتائج نشر على (8)

13.07.2017 / السلطات العمومية و المحلية التقرير السنوي العام الثلاثون

التصرّف في الملك العمومي البحري بولايات سوسة والمنستير والمهدية

 التصرّف في الملك العمومي البحري بولايات سوسة والمنستير والمهدية

تمتد سواحل ولايات سوسة والمنستير والمهدية على طول 215 كلم أي ما يمثل 16 % من السواحل التونسية. وتحتل هذه السواحل موقعاً متميزاً لاستقطاب الأنشطة العمرانية والاقتصادية إذ يتمركز بها حوالي 54 % من سكان هذه الولايات. وبلغت في سنة 2015 نسبة الواجهة البحرية المبنية 45 % بولاية سوسة و77 % بولاية المنستير و41 % بولاية المهدية مقابل معدل وطني بنحو 30 %.

وكالة التهذيب والتجديد العمراني : برنامج الإحاطة بالأحياء الشعبية بالمدن الكبرى وبرنامج تهذيب وإدماج الأحياء السكنية

أدّى تفاقم عدد الأحياء الفوضويّة إلى توسّع كبير للمدن وتشتّت نسيجها العمراني ممّا أخرجها عن دائرة التحكّم والتّخطيط ونتج عنه تقلّص مساحة الأراضي الفلاحيّة وتعمير مواقع معرّضة للمخاطر الطبيعية. وتهدف تدخّلات الدولة، في مجال تهذيب الأحياء التي تفتقر أغلبها إلى التّجهيزات والخدمات الأساسيّة، إلى إدماجها في محيطها العمراني والاقتصادي وفكّ العزلة عنها.

ويندرج في هذا الإطار تنفيذ برنامجي الإحاطة بالأحياء الشّعبيّة بالمدن الكبرى، (في ما يلي برنامج الإحاطة)، وتهذيب وإدماج الأحياء السّكنيّة، (في ما يلي برنامج الإدماج) الذين بلغت كلفتهما  772,225 م.د.

11.12.2012 / السلطات العمومية و المحلية التقرير السنوي السابع والعشرون

وكالة حماية و تهيئة الشريط الساحلي

أنجزت دائرة المحاسبات مهمة رقابية لوكالة حماية و تهيئة الشريط الساحلي غطّت الفترة 2006-2010 وشملت التصرّف في الملك العمومي البحري ومدى التحكم في استغلاله ومراقبته وتهيئة الشريط الساحلي وحمايته من الانجراف البحري وكذلك التصرّف في بعض المناطق الرطبة، فضلا عن التصرّف الاداري والمالي لـ"الوكالة"

17.06.2011 / السلطات العمومية و المحلية التقرير السنوي السادس والعشرون

البرنامج الوطني لتهذيب الأحياء الشعبية

تولّت دائرة المحاسبات إنجاز مهمة رقابية خصّت الفترة من 2002 إلى موفّى جوان 2010 وشملت المصالح المعنيّة بوزارة الداخلية والتنمية المحلية والوكالة والصندوق إضافة إلى معاينات ميدانية لعدد من الأحياء , واتّضح أنّ بعض الجوانب من البرنامج مازالت في حاجة إلى مزيد الإحكام خاصّة في ما يتعلق بسبل إعداده وبتمويل المشاريع وتنفيذها والمحافظة على المكتسبات.

06.07.2010 / السلطات العمومية و المحلية التقرير السنوي الخامس و العشرون

صندوق القروض ومساعدة الجماعات المحلّيّة

صندوق القروض ومساعدة الجماعات المحلّيّة
قصد التّأكّد من مدى توفّق الصّندوق في الاضطلاع بالمهامّ الموكولة إليه ومدى مطابقة تصرّفه للقوانين والتّراتيب المنظّمة لنشاطه أنجزت دائرة المحاسبات مهمّة رقابيّة على تصرّفه للفترة من 2002 إلى موفّى  ماي 2009 و شملت  المصالح المركزيّة للصّندوق وثلاثة من فروعه الجهويّة الخمسة. وأفضت إلى ملاحظات تعلّقت بالتّخطيط والتّنظيم ونظام المعلومات وبتمويل المشاريع ومتابعتها وتعبئة الموارد الماليّة وتقديم الدّعم والمساندة الفنّيّة للجماعات المحلّيّة.

06.07.2010 / السلطات العمومية و المحلية التقرير السنوي الخامس و العشرون

المندوبيّة الجهويّة للتّنمية الفلاحيّة بقفصة

تركّز اهتمام دائرة المحاسبات على تقييم مدى توفّق المندوبيّة خلال الفترة الممتدّة من بداية سنة 2004 إلى غاية جوان 2009 في تأمين المهامّ الموكولة إليها خاصّة في مجال تعبئة الموارد المائية والمحافظة على التّربة والتّصرّف في المناطق السّقويّة العموميّة والإرشاد وتنفيذ الاستثمارات الفلاحيّة والتّصرّف الماليّ.

10.07.2009 / السلطات العمومية و المحلية التقرير السنوي الرابع والعشرون

المشاريع ذات الصّبغة الجهويّة في ولايات الجنوب الشّرقي

غطّت الأعمال الرقابيّة لدائرة المحاسبات فترة المخطّط العاشر وسنتي 2007-2008 وشملت النظر في الإطار القانوني للمشاريع ذات الصبغة الجهوية وتقييم آلية إحالة الاعتمادات وتقدير كيفيّة تنفيذ عيّنة من هذه المشاريع وظروف استغلالها.

01.01.2006 / السلطات العمومية و المحلية التّقريـر السنـوي العشريـن

حماية المدن من الفيضانات

شملت هذه المهمّة الرقابية وزارة التجهيز والإسكان والتهيئة الترابية وعدد من الجماعات المحلية وأفضت إلى ملاحظات تعلّقت بالإطار القانوني والتنظيمي في مجال حماية المدن من الفيضانات وبمنشآت الحماية وبتصريف مياه الأمطار خلال فترتي المخطط التاسع والعاشر ,
طباعة