انتقاء حسب

رسالة اخبارية

لتلقي آخر الأخبار المتعلقة بدائرة المحاسبات عبر بريدك الإلكتروني

تمويل الاقتصاد و التنمية(8) النتائج نشر على (8)

04.03.2019 / تمويل الاقتصاد و التنمية التقرير السنوي العام الواحد والثلاثون

المركز الجهوي لمراقبة الأداءات صفاقس 1

تكريسا للسياسة الجبائية التي من بين أهدافها مقاومة التّهرب والغشّ الجبائيين وتنمية موارد الدّولة وحسن تطبيق التشريع الجبائي تم تركيز المصالح الخارجية للإدارة العامّة للأداءات بوزارة الماليّة والمتمثلة في إدارة المؤسسات الكبرى وإدارة المؤسسات المتوسّطة إضافة إلى 32 مركزا جهويّا لمراقبة الأداءات(1) . وتم تنظيم هذه المصالح الخارجية وضبط مشمولاتها بمقتضى الأمر عدد 94               لسنة 2008 المؤرخ في 16 جانفي 2008 كما تم تنقيحه بالأوامر اللاحقة خاصة منها الأمر الحكومي عدد 1156 لسنة 2017 المؤرخ في 27 أكتوبر 2017 

(1) على أساس مركز بكل ولاية ما عدى ولاية تونس التي تضم 3 مراكز وولايات صفاقس ونابل وسوسة والمنستير وأريانة وبن عروس التي تضم كل واحدة منها مركزين.

04.03.2019 / تمويل الاقتصاد و التنمية التقرير السنوي العام الواحد والثلاثون

المركز الجهوي لمراقبة الأداءات صفاقس 2

تكتسي المراقبة الجبائية أهمية كبرى في التصدي للغش والتهرب الجبائيين. وتعتبر المراكز الجهوية لمراقبة الأداءات والبالغ عددها 32 مركزا ومكاتب مراقبة الأداءات الراجعة إليها بالنظر من أهم المصالح الخارجية التابعة للإدارة العامة للأداءات بوزارة المالية الموكول لها القيام بهذا الدور. ويضبط الأمر عدد 94 لسنة 2008 المؤرخ في 16 جانفي 2008 المتعلّق بتنظيم وضبط مشمولات المصالح الخارجية للإدارة العامّة للأداءات بوزارة المالية كما تمّ تنقيحه وإتمامه بالنصوص اللاحقة(1) مشمولات وتنظيم هذه المصالح الخارجية.

(1) الأمر عدد 254 لسنة 2010 المؤرخ في 9 فيفري 2010 والأمر عدد 470 لسنة 2012 المؤرخ في 29 ماي 2012 والأمر الحكومي عدد 1156 لسنة 2017 المؤرخ في 27 أكتوبر 2017.

04.03.2019 / تمويل الاقتصاد و التنمية التقرير السنوي العام الواحد والثلاثون

المركز الجهوي لمراقبة الأداءات بتوزر

يقوم النظام الجبائي التونسي على مبدأ التصريح التلقائي بالمداخيل والأرباح ودفع الأداء المستوجب من قبل المطالبين بالضريبة دون تدخّل مسبق من الإدارة. وضبطت مجلة الضريبة على دخل الأشخاص الطبيعيين والضريبة على الشركات(1) شروط وآجال إيداع التصاريح الجبائية وطرق دفع الأداءات. 

وأوكل الأمر عدد 94 لسنة 2008(2) إلى المراكز الجهوية لمراقبة الأداءات مهمة تطبيق التشريع الجبائي الجاري به العمل وتأمين عمليات المراقبة الجبائية للأداءات والمعاليم والضرائب والأتاوى وغيرها من الموارد الجبائية خاصة عبر المراجعة الأولية للتصاريح والعقود والكتابات والمراجعة المعمقة للوضعية الجبائية للمطالبين بالأداء ومن خلال أعمال المسح الجبائي وتسوية الإغفالات بهدف الحدّ من التهرّب والغشّ الجبائيين.


(1) الصادرة بمقتضى القانون عدد 114 لسنة 1989 المؤرخ في 30 ديسمبر 1989 والنصوص المنقحة والمتممة له.

(2) المؤرخ في 16 جانفي 2008 المتعلق بتنظيم وضبط مشمولات المصالح الخارجية للإدارة العامة للأداءات بوزارة المالية والنصوص المنقحة له.

05.07.2017 / تمويل الاقتصاد و التنمية التقرير السنوي العام الثلاثون

المعهد الوطني للإحصاء

 المعهد الوطني للإحصاء

تمثّل المعلومة الإحصائيّة إحدى مقومات رسم الاستراتيجيات والسياسات التنموية ومتابعة تنفيذها وهي تعتبر مرجعا أساسيا لمختلف المتدخلين الاقتصاديين العموميين والخواص في اتخاذ القرار. وفي هذا الإطار عُهد إلى المنظومة الوطنية للإحصاء حسب القانون عدد 32 لسنة 1999(1) مهمة توفير المعلومة الإحصائية لفائدة الإدارات العمومية والمؤسسات الاقتصادية بالإضافة إلى المنظمات الدولية والإقليمية والوطنية ووسائل الإعلام والباحثين والمواطنين وذلك في كنف احترام المبادئ الأساسية للإحصاء. وتتكوّن المنظومة الوطنية للإحصاء من المجلس الوطني للإحصاء والمعهد الوطني للإحصاء والهياكل الإحصائية العمومية الأخرى والمؤسسات التكوينية في المجال. ويمثّل المعهد الوطني للإحصاء الهيكل التنفيذي المركزي للمنظومة.

10.07.2009 / تمويل الاقتصاد و التنمية التقرير السنوي الرابع والعشرون

المشاريع المموّلة عن طريق موارد خارجيّة موظّفة

تمويل الاقتصاد والتنمية/مجالات أخرى/المشاريع المموّلة عن طريق موارد خارجيّة موظّفة/إعداد المشاريع/تنفيذ المشاريع/تأدية النّفقات المحمولة على الموارد الخارجيّة الموظّفة/استهلاك الاعتمادات/كلفة إنجاز المشاريع/إصدار السحوبات/

10.07.2009 / تمويل الاقتصاد و التنمية التقرير السنوي الرابع والعشرون

الوكالة الوطنية للتبغ والوقيد

الوكالة الوطنية للتبغ والوقيد

بيّنت الأعمال الرّقابية أنّ الوكالة تمكّنت من تحقيق عدّة إنجازات تمثّلت خاصّة في تصنيع منتوجات جديدة وتحديث وحدات الإنتاج كما أفرزت جملة من النقائص تعلّقت بالأنشطة الفلاحيّة والصناعيّة والتجاريّة وخاصّة بالتزوّد وبجودة المنتوجات وبتوطين صناعة السجائر.

10.07.2009 / تمويل الاقتصاد و التنمية التقرير السنوي الرابع والعشرون

التصرف لدى أمانات المال الجهوية بولايات تونس الكبرى

شملت الأعمال الرقابية الميدانية تقييم دور أمانات المال الجهويّة في مجال مراقبة تثقيل الديون وتنشيط الاستخلاص وفي مجال المراقبة والتفقد وكذلك التنظيم والتسيير ونظام المعلومات لديها.

 

23.06.2007 / تمويل الاقتصاد و التنمية التقرير السنوي الثاني والعشرون

المعهد الوطني للإحصاء

يمثّل المعهد الوطني للإحصاء المنتج الأساسي للمعلومة الإحصائية التي تساعد على عداد البرامج و المخططات التنموية و نظرا لأهمية دوره على المستوى الوطني فقد أجريت هذه المهمة الرقابية للنظر في نشاطه و التصرف في شؤونه الإدارية و المالية حيث تمّ الوقوف على نقائص تعلّقت خاصة بعمليات تجميع المعطيات الإحصائية ومعالجتها وإعدادها وتحليلها ونشرها,

طباعة