انتقاء حسب

رسالة اخبارية

لتلقي آخر الأخبار المتعلقة بدائرة المحاسبات عبر بريدك الإلكتروني

النقل و التجهيز و الإسكان (5) النتائج نشر على (5)

27.12.2018 / النقل و التجهيز و الإسكان التقرير السنوي العام الواحد والثلاثون

إدارة الملكية العقارية

إدارة الملكية العقارية

يضطلع السّجل العقاري(1) بدور رئيسي في حفظ الحق العيني وإشهاره للعموم وذلك بضبط حق الملكية وسائر الحقوق المتصلة به وفي تطوير البنيان الاقتصادي والاجتماعي من خلال ما يشكّله من ضمانة أساسية لاستقرار المعاملات العقاريّة ونموّها ضمن الأطر القانونية.

 وحظي السجل العقاري بإطار قانوني ومؤسساتي خاص يضبط إجراءات مسكه وحفظه وذلك منذ إحداث إدارة الملكيّة العقاريّة في غرة جويلية 1885 وإصدار القانون عدد 5 لسنة 1965 المؤرخ في 12 فيفري 1965 والمتعلّق بإصدار مجلة الحقوق العينيّة في ما يلي"م.ح.ع"(2).



(1)  مجموعة الوثائق التي تبيّن أوصاف كل عقار، وتعيّن حالته الشرعيّة، وتنصّ على الحقوق المترتبة له وعليه، وتبيّن المعاملات والتعديلات المتعلّقة به.

(2)  مثلما تم تنقيحها وإتمامها بالنصوص اللاّحقة.

11.12.2012 / النقل و التجهيز و الإسكان التقرير السنوي السابع والعشرون

التصرف في المقاطع

شملت هذه المهمة أساسا المصالح المختصة بكل من وزارة التجهيز والإسكان والتهيئة الترابية ووزارة أملاك الدولة والشؤون العقارية والوكالة الوطنية لحماية المحيط والديوان الوطني للمناجم وغطّت بالخصوص الفترة الممتدة من سنة 2007 إلى سنة 2011

10.07.2009 / النقل و التجهيز و الإسكان التقرير السنوي الرابع والعشرون

الرصيد العقاري الخاص غير الفلاحي للدولة

أنجزت الدائرة مهمة رقابية للنظر في مدى نجاعة التصرف في الرصيد العقاري الخاص غير الفلاحي للدولة وشملت المصالح المركزية لوزارة أملاك الدولة وبعض إداراتها الجهوية وإدارة الملكية العقارية إضافة إلى استغلال نتائج استبيان تمّ توجيهه إلى مختلف الوزارات إوأفضت إلى ملاحظات تعلّقت بضبط الرصيد العقاري الخاص غير الفلاحي للدولة وبدعمه وبالتصرّف فيه.

23.06.2007 / النقل و التجهيز و الإسكان التقرير السنوي الثاني والعشرون

ديوان قيس الأراضي و رسم الخرائط

ديوان قيس الأراضي و رسم الخرائط

تمحورت المهمة التي قامت بها دائرة المحاسبات حول تقييم مدى توصل ديوان قيس الأراضي و رسم الخرائط إلى القيام بمهامه و بلوغ الأهداف المرسومة في مجالات الجيوديزيا و رم الخرائط و قيس الاراضي . كما تطرقت أعمال الرقابة إلى النظر في التصرف الإداري و المالي و الآفاق المستقبلية للديوان

14.06.2006 / النقل و التجهيز و الإسكان التّقريـر السنـوي الواحـد والعشريـن

الشركة الوطنيّة العقاريّة للبلاد التونسية للجنوب

 الشركة الوطنيّة العقاريّة للبلاد التونسية للجنوب

تتمثّل مهمة الشّركة الوطنيّة العقّاريّة للبلاد التّونسيّة للجنوب في إنجاز المساكن الاجتماعية والاقتصادية وغيرها بقصد بيعها أو كرائها وشراء قطع الأرض المعدّة لذلك. كما تم تكليفها بمتابعة ملفات المساكن التي أنجزت سابقا من طرف الشركة الأم وتمارس الشّركة مهامّها في الولايات الثمانية للجنوب.

طباعة