انتقاء حسب

أحدث التقارير

رسالة اخبارية

لتلقي آخر الأخبار المتعلقة بدائرة المحاسبات عبر بريدك الإلكتروني

14.06.2008 / النقل و التجهيز و الإسكان التقرير السنوي الثالث والعشرين

بلدية مساكن

  • أحدثت بلدية مساكن سنة 1921 وبلغ عدد سكانها في سنة 2004 حوالي 59 ألف نسمة. وبلغت المصاريف العادية ومصاريف التنميّة لهذه البلدية خلال سنة 2006 على التوالي 3,357 م.د و0,954 م.د. وقد توّلت الدائرة النظر في جوانب من تصرّف البلدية شملت التنظيم والتسيير وتحصيل الموارد وتنفيذ المشاريع التنمويّة والمراقبة الصحية والعناية بالبيئة والتهيئة الترابية والتعمير.

     

    1- التنظيم والتسيير

     

    أمكن للبلديّة تجسيم عدد من آليات التنظيم والتسيير تعلقت أساسا بتعميم استعمال اللغة العربية وبتطهير الأرشيف وبمراجعة الهيكل التنظيمي وضبط الخطط الوظيفية. إلاّ أنها لم تتول إعداد برنامج للانتدابات يغطي فترة المخطط العاشر لتلبية حاجياتها من الموارد البشرية. إلى جانب ذلك لوحظ ضعف التنسيق بين المصالح البلدية خاصة في مجال ضبط أجزاء التقسيمات المدمجة بالملك البلدي العام أو الخاص التي من المفروض أن تقدم البلدية تعويضات في شأنها.

     

    ومن ناحية أخرى وضعت البلدية في سنة 2005 على شبكة الأنترنات موقع "واب" قصد التعريف بالمدينة وبأهم مشاريع التنمية المنجزة بالمنطقة. إلا أنّه لوحظ عدم تحيين هذا الموقع وعدم إثرائه بصفة منتظمة. 

     

    2- تحصيل الموارد 

     

    لوحظ أن جدولي تحصيل المعلوم على العقارات المبنية وعلى الأراضي غير المبنية لسنتي 2005 و2006 لم يتضمنا سوى 43 % من جملة العقارات التي قدّمت في شأنها مطالب تسجيل.

     

     إلى جانب ذلك اتّضح أن المساحات المغطاة المبيّنة بالأمثلة الهندسية المضّمنة بملفات رخص البناء لا تتطابق مع المساحات الموظّف عليها المعلوم على العقارات المبنية وذلك بنسبة 32 % من العينة المختارة.

     

     

    وأبرمت البلدية في سنة 1998 عقدا لاستغلال قطعة أرض التزم بموجبه المتسّوغ بعدم إقامة بنايات صلبة واستعمال الفضاء لتركيز مدينة ألعاب. إلا أنه تبيّن أنّه يستغل بنايات تجارية وأن نشاط المنتزه الترفيهي قد توقّف. إضافة إلى ذلك لوحظ أنّ مستلزم السوق الأسبوعي لا يفي بجميع التزاماته التعاقدية وخاصة منها المتعلقة بأعمال التنظيف.

     

    3- المشاريع التنموية

     

    توصلت البلدية إلى إنجاز أغلب المشاريع المدرجة بمخطط الاستثمار البلدي 2002-2006 في حين تم العدول عن تنفيذ مشاريع أخرى أو إقرار تأجيلها. وقد لوحظ خلال نفس الفترة إنجاز بعض المشاريع غير المدرجة بهذا المخطط بتكلفة قدرها 1,028 م.د. وفي هذا الإطار يذكر أنّ صندوق القروض ومساعدة الجماعات المحلية وفّر تمويلات للمشاريع المنجزة بقيمة 3,413 م.د مثلت 97% من جملة الاستثمارات التي يمكن تمويلها من قبل هذا الصندوق.

     

    وعلى صعيد آخر بلغت قيمة الملحق الذي تم إبرامه مع أحد المقاولين لإنجاز أشغال إضافية لم تنص عليها وثائق الصفقة الأصلية 295 أ.د مثلت نسبة 40% من القيمة الأصلية للصفقة وذلك دون إخضاع هذه الأشغال للمنافسة. كما لم تقم البلدية قصد الحصول على أفضل العروض بتجميع صفقتين تخصّان مجال تعبيد الطرقات خضعتا لنفس الشروط الفنية والإدارية وانطلقت أشغالهما وتمّت إجراءات قبولهما في نفس الفترة تقريبا.

     

    4- المراقبة الصحية والعناية بالبيئة 

     

    خلافا لمنشور وزير الدّاخلية عدد 13 بتاريخ 5 مارس 1998 المتعلق بالنظام النموذجي للمسالخ التابعة للبلديات لم تقم البلدية ببعث مصلحة تفقد بيطري. كما لوحظ عدم قدرة البلدية على متابعة أعمال الطبيب البيطري من حيث قيامه بجميع المهام المكلف بها.

     

    5- التهيئة الترابية والتعمير

     

    تمّ إيقاف الإجراءات المتعلقة بإعداد مشروع مثال التهيئة العمرانية في مرحلة متقدمة نسبيا نتيجة اعتراض بلدية المسعدين بسبب نزاع حول حدود المنطقتين البلديتين. وخلافا لما جاء بالفصل 21 من مجلة التهيئة الترابية والتعمير أدخلت البلدية تغييرات على صبغة عقارات داخل حدود مثال التهيئة. زيادة على ذلك تبين أن مداولة المجلس البلدي في سنة 2001 بخصوص توظيف معلوم على التقسيمات بعنوان المساهمة في أشغال البنية الأساسية يتنافى مع النصوص التشريعية والترتيبية.
 
طباعةالعودة