انتقاء حسب

رسالة اخبارية

لتلقي آخر الأخبار المتعلقة بدائرة المحاسبات عبر بريدك الإلكتروني

15.05.2014 / التجارة والخدمات وتكنولوجيا الاتصال التقرير السنوي الثامن والعشرون

الديوان الوطني للبريد

تتمثّل مهامّ الدّيوان أساسا في تأمين الخدمات البريدية داخل البلاد وخارجها المتعلّقة بجمع ونقل وتوزيع المراسلات والبريد السريع والطرود البريدية . كما يقوم الديوان بتقديم خدمات مالية متعلّقة بالأساس بخدمات الادّخار والحسابات الجارية البريديّة والحوالات البريدية. وقد عرفت خدمات الديوان تطوّرا اعتمادا على منظومات إلكترونية حديثة وتحصّلت كامل شبكة البريد السريع في سنة 2004 وكامل شبكة الطرود البريدية في سنة 2006 على شهادة المطابقة لمواصفات الجودة  ISO 9001 .

 

واعتمد الديوان منذ نشأته على مخطط مديري للإعلامية شهد بعض النقائص المتعلقة بقواعد المعلومات وبعض التطبيقات. و لم يكن بإمكان الديوان في ظلّ هذه الوضعية التأكّد من صحّة المعطيات التّي تتضمّنها قواعد معطياته . وقد أعدّ الديوان خلال سنة 2013 كرّاس شروط لتركيز دليل مركزي للتّوثيق يكون قاعدة لمراجعة البنية التّحتيّة الماديّة والبرمجيّة لنظام المعلومات للبريد التّونسي في المستقبل.

 

ويتفاوت معدل التغطية البريدية بين الولايات كما لا توجد ببعض الجهات وكالة طرود بريدية أو وكالة بريد سريع بولاية سليانة وذلك خلافا للأهداف المرسومة منذ سنة 2007 الرامية إلى تقريب الخدمات من المواطن وما نصّت عليه مجلة البريد من تعميم الخدمات البريدية.

 

ولم تسجّل تعريفات الخدمات البريدية منذ أكثر من عشر سنوات أيّ مراجعة بالرّغم من الزيادات التّي عرفتها عناصر الكلفة ومنها خاصة كلفة توزيع البريد بالخارج.  كما تبين  عدم التكافؤ في التعامل مع الموزعين الأجانب الذين يتمّ خلاصهم بالدولار و حسب الوزن وبتعريفات تصاعدية بينما تتم فوترة خدمات الديوان بسعر موحد وحسب عدد البعائث دون اعتبار وزنها وهو ما من شأنه أن يفرز اختلالا على حساب الديوان.

 

 وبصدور المرسوم عدد 85 لسنة 2011 المؤرخ في 13 سبتمبر من سنة 2011 المحدث لصندوق الودائع والأمانات، تمّ تخصيص كامل موارد صندوق الادخار الوطني التونسي لفائدة  صندوق الودائع والأمانات ولم يعد بإمكان الديوان سوى الاعتماد  أساسا على  التصرف في أرصدة الحسابات البريدية  والنقديات لتطوير  الخدمات.

 

وبلغت قيمة الإستثمارات المنجزة خلال الفترة 2007-2011 حوالي 80,605 م.د شملت بالأساس مشاريع البناء والتهيئة بقيمة 28,612 م.د وتجهيز المركبات والمراكز والمكاتب البريدية بقيمة       23,354 م.د والمشاريع الإعلامية بقيمة 20,351 م.د. وقد عرف تنفيذ الميزانيات السنوية لهذه المشاريع عدم الانطلاق في انجاز مشاريع مبرمجة و تأخير في انهاء البعض الآخر من جهة  و في تجاوز للتقديرات الأوّلية وانجاز مشاريع لم تكن مبرمجة من جهة أخرى.


 

 
طباعةالعودة