انتقاء حسب

رسالة اخبارية

لتلقي آخر الأخبار المتعلقة بدائرة المحاسبات عبر بريدك الإلكتروني

15.05.2014 / الصناعة والطاقة التقرير السنوي الثامن والعشرون

وكالة النّهوض بالصّناعة والتجديد

 لم يتجاوز عدد المشاريع المنجزة خلال الفترة 2008-2012 والتي دخلت في طور الإستغلال 1399 مشروعا أي ما يمثّل 3 % فقط من المشاريع المصرّح بها. ولم يتجاوز حجم الاستثمارات المنجزة ما قيمته 1.537 م.د أي ما نسبته 6 % فقط من حجم الاستثمارات المصرّح بها. كما لم يتجاوز عدد إحداثات مواطن الشّغل الفعليّة خلال نفس الفترة 54199 موطن شغل أي حوالي 9 % فقط ممّا تمّ التّصريح به.        

 

وتمنح الوكالة الامتيازات دون الفصل بين مشاريع التّحويل الأوّلي للإنتاج الفلاحي ومنتوجات الصّيد البحري غير المندمجة مع مشاريع أخرى التي هي من اختصاصها ومشاريع التّحويل الأولي المندمجة مع مشاريع فلاحيّة أخرى التي هي من اختصاص وكالة النّهوض بالاستثمارات الفلاحيّة.

 

وقامت الوكالة بإسناد امتيازات الباعثين الجدد لفائدة استثمارات فاقت السّقف الأقصى المحدّد.

 

كما دأبت لجنة إسناد الامتيازات على تطبيق نسبة 10 % من كلفة التّجهيزات كمنحة استثمار بالنّسبة إلى الباعثين الجدد في قطاع الفلاحة والصيد البحري وفي أنشطة التّحويل الأوّلي للإنتاج الفلاحي وإنتاج الصيد البحري وتكييفها والخدمات المرتبطة بالفلاحة والصيد البحري عوضا عن نسبة 6 % من كلفة المشروع.

 

وفي ظلّ غياب الأمر المتعلّق بشروط الجمع بين مختلف المنح الإستثماريّة المنصوص عليه بالفصل 62 من مجلّة تشجيع الإستثمارات، دأبت لجنة إسناد الامتيازات الماليّة على الجمع بين إسناد امتيازات التّنمية الفلاحيّة والباعثين الجدد وبين امتيازات التّنمية الجهويّة والباعثين الجدد بصفة آليّة.

 

ولوحظ أنّ الوكالة تقوم بزيارات ميدانيّة بغاية تقييم الإنجاز بتأخير هام فاق السّنة في بعض الحالات ممّا لا يمكّن من الوقوف على الوضعيّة الحقيقيّة للاستثمار.

 

وتمّ تكليف الوكالة بمهمة التصرّف في حساب جار لفائدة وزارة الصناعة دون صفة وبناءا على تعليمات مباشرة من وزير الصناعة الأسبق بالتنسيق مع المدير العام الأسبق.

 

كما تمّ تسجيل نقائص في مستوى تنظيم الوكالة حيث لم يتم تحيين الهيكل التّنظيمي ودليل الإجراءات. وعلى مستوى نظام المعلومات لم تقم الوكالة بوضع مخطّطات إعلاميّة واستراتيجيّات متواصلة. كما لم تقم بإجراء التدقيق السنوي الإجباري حول سلامة النّظم المعلوماتيّة إلاّ مرّة واحدة خلال سنة 2010.


 

 
طباعةالعودة