رسالة اخبارية

لتلقي آخر الأخبار المتعلقة بدائرة المحاسبات عبر بريدك الإلكتروني

الأرابوساي

تأسست المنظمة العربية للأجهزة العليا للرقابة المالية والمحاسبة سنة 1976 وفقا لمحضر الاجتماع التأسيسي لرؤساء هذه الأجهزة المنعقد بالقاهرة في نفس السنة. وقد تم تنظيم العمل فيها بموجب اللوائح التأسيسية والتنظيمية الصادرة سنة 1976. وقد ألغيت هذه اللوائح وحل محلها النظام الأساسي للمنظمة الذي تم إقراره في المؤتمر الثالث المنعقد في تونس سنة 1983

 

وتعتبر جميع الأجهزة العليا للرقابة المالية والمحاسبة في الدول العربية - الأعضاء في جامعة الدول العربية - أعضاء في المنظمة. وتتمثل أهداف المنظمة خاصة في تنمية التعاون على اختلاف أشكاله بين الأجهزة الأعضاء وتوطيد الصلات بينها وتشجيع تبادل وجهات النظر والأفكار والخبرات والدراسات والبحوث في ميدان الرقابة المالية.

 

وتتكون البنية التنظيمية للمنظمة من الجمعية العامة التي تجتمع مرّة كلّ ثلاث سنوات والمجلس التنفيذي الذي يجتمع سنوياّ والأمانة العامة التي تضطلع بأعمالها دائرة المحاسبات بالجمهورية التونسية بمقتضى قرار من الجمعية العامة المنعقدة بتونس خلال سنة 1983. وعلاوة على الاضطلاع بالشؤون الإدارية والمالية للمنظمة فإنّ الأمانة العامّة تقوم بدور رئيسي في إعداد ومتابعة مختلف الاجتماعات والبرامج التدريبية والعلمية التي تنفذها المنظمة العربية.

 

فضلا عن ذلك يمتد نشاط دائرة المحاسبات صلب المنظمة العربية ليشمل مجالات أخرى بصفتها عضو في المنظمة المذكورة ومن بينها الأنشطة التدريبية والعلمية التي تنظمها وفي عضوية اللجان التابعة لها.

 

ودائرة المحاسبات عضوة في مجموعات العمل التي تنشط تحت إشراف المنظمة ومن بينها فريق العمل للرقابة البيئية وفريق عمل المخطط الاستراتيجي للمنظمة.....

طباعة