انتقاء حسب

رسالة اخبارية

لتلقي آخر الأخبار المتعلقة بدائرة المحاسبات عبر بريدك الإلكتروني

إصدارات (8) النتائج نشر على (184)

تندرج الإستراتيجية الوطنية لتطوير الإدارة الالكترونية للفترة 2009- 2014 )فيما يلي الإستراتيجية( ضمن توجهات الدولة لتحديث أساليب العمل الإداري من خلال الاعتماد على تكنولوجيات المعلومات والاتصال بهدف الرفع من أداء المؤسسات الاقتصادية وتحسين العلاقة مع المواطن بتقديم خدمات أكثر نجاعة وفاعلية. 

30.06.2017 الأعمال الرقابية

المجلس الوطني التأسيسي

تمّ إحداث المجلس الوطني التأسيسي (فيما يلي المجلس) إثر انتخابات 23 أكتوبر 2011(1) بعد حلّ مجلس النوّاب ومجلس المستشارين عملا بالمرسوم المتعلّق بالتنظيم المؤقّت للسلط العمومية(2). وقد امتدّ نشاطه من 13 نوفمبر 2011(3) إلى غاية 21 نوفمبر 2014 تاريخ التصريح بالنتائج النهائية لانتخابات مجلس نوّاب الشعب(4).  

وحدّد الفصل 2 من القانون التأسيسي عدد 6 لسنة 2011 المؤرّخ في 16 ديسمبر 2011 والمتعلّق بالتنظيم المؤقت للسلط العموميّة مهامّ المجلس حيث كُلّف بوضع دستور الجمهورية التونسية وممارسة السلطة التشريعية وانتخاب كلّ من رئيس المجلس ورئيس الجمهوريّة والقيام برقابة على عمل الحكومة.

15.02.2016 الأعمال الرقابية

منظومة البذور والشتلات

تفتقر  منظومة البذور والشّتلات، في غياب استراتيجيّة وطنيّة مكتملة العناصر في المجال، إلى هيكل تسند إليه مهمّة متابعة مؤشّرات الأداء. ويقتصر دور الإدارة العامّة لحماية ومراقبة جودة المنتجات الفلاحية بالوزارة المكلّفة بالفلاحة على أعمال الرقابة الميدانية ومراقبة عمليات التوريد والتصدير مع غياب مصلحة صلب المندوبيّات الجهويّة تعنى بالمهام المذكورة. كما سُجّل نقص في الأعوان المكلّفين بمراقبة عمليات الإنتاج والتثبيت بلغت نسبته 58 %. 

15.02.2016 الأعمال الرقابية

منظومة غاز البترول المسيّل

لم يمكّن تطوّر حجم الإنتاج الوطني لغاز البترول المسيّل من138 ألف طن في 2009 إلى  180 ألف طن في 2013 أي بنسبة 30%، من تغطية الحاجيات الوطنية ليتواصل توريد هذه المادة بنسبة هامّة بالرّغم من تراجعها خلال نفس الفترة من 71 % إلى %65 من الاستهلاك الوطني.

كما عرف الإنتاج الوطني لغاز البترول المسيل صعوبات بسبب تعطل إنجاز بعض المشاريع على غرار مشروع نوارة بالجنوب التونسي بالرّغم من استكمال الدراسات في شأنه منذ 2008 ومن أهمية طاقته الإنتاجية المقدرة عند انطلاقه بحوالي 152 ألف طن.

15.02.2016 الأعمال الرقابية

منظومة دعم المواد الأساسية

 

لم تتمّ ترجمة توجّهات سياسة دعم المواد الأساسية في إطار خطة شاملة تضبط الأهداف المنتظرة بصفة دقيقة والوسائل والآليات الضرورية لبلوغ هذه الأهداف في آجال محدّدة.

 

واتّسم تنفيذ الإصلاحات المقترحة بالبطء أو بعدم التفعيل ممّا أدّى إلى استمرار نفس الإشكاليات دون التوفّق إلى اتّخاذ الإجراءات الملائمة في شأنها على غرار تواصل اختلاف مقاييس تعيير الحبوب المورّدة عند الشراء والبيع وعدم تحرير توريد القمح الليّن المخصّص لصنع الفرينة الرفيعة والشعير واختزال مسالك الدّعم.

 

ولم تتولّ السلط العمومية اتّخاذ الإجراءات الكفيلة بتحقيق توجّهات النهوض بالإنتاج المحلي من الحبوب والزيت النباتي والسكر.

15.05.2014 الأعمال الرقابية

التصرّف في التراث الأثري

شملت الأعمال الرقابية عددا من مصالح الوكالة والمصالح المركزية التابعة للمعهد. وتمّ في إطار هذه الأعمال توجيه طلب معلومات إلى الباحثين بالمعهد. كما قام الفريق الرقابي بزيارات ميدانية لعدد من المواقع والمتاحف والفضاءات المخصصة لخزن القطع الأثرية. واندرجت هذه الأعمال في إطار التأكد من مدى توفّق مصالح المعهد والوكالة في إحكام التصرف في التراث الأثري. وخصّت الأعمال الرقابية تدخلات الهيكلين المذكورين في مجالات استكشاف التراث الأثري وحمايته وإحيائه. وغطت أعمال الرقابة الفترة الممتدة من سنة 2009 إلى سنة 2012. واقتضت الفحوصات بالنسبة إلى بعض الجوانب من المهمة الرقابية الرجوع إلى فترات سابقة.

15.05.2014 الأعمال الرقابية

معالجة المياه المستعملة واستغلالها

أنجزت الدائرة مهمة رقابية للوقوف على مدى توفّق مختلف المتدخّلين في تحسين أداء منظومة المياه المعالجة،  شملت معالجة المياه المستعملة والمياه الصّناعية وسبل الرّقابة عليها وإعادة استعمال المياه المعالجة.

15.05.2014 الأعمال الرقابية

وكالة النّهوض بالصّناعة والتجديد

تولّت دائرة المحاسبات القيام بمهمّة رقابيّة تعلّقت بتقييم مدى نجاعة تدخّلات الوكالة للمساعدة على بعث المشاريع ومتابعتها من خلال التصرّف في الإمتيازات التي تسندها في إطار مجلّة التّشجيع على الإستثمار. كما شملت أعمال الرّقابة تنظيم الوكالة ونظام المعلومات الخاصّ بها وبعض أوجه التصرّف المالي لديها خلال الفترة الممتدة من سنة 2008 إلى سنة 2012.
طباعة