انتقاء حسب

رسالة اخبارية

لتلقي آخر الأخبار المتعلقة بدائرة المحاسبات عبر بريدك الإلكتروني

إصدارات (8) النتائج نشر على (184)

06.07.2010 الأعمال الرقابية

الاتحاد التونسي للتضامن الاجتماعي

 بيّنت أعمال الرّقابة أنّ الاتّحاد شهد خلال السّنوات الأخيرة تعزيزا وتنويعا لمجالات تدخّله. فإضافة إلى تطوير المساعدات الاجتماعيّة كمّا وكيفا، سعى الاتّحاد إلى تدعيم نشاطه المتعلّق ببعث موارد الرزق للفئات المعوزة واعتمد طرق تصرّف ومتابعة ترمي إلى إحكام استعمال الموارد الموضوعة على ذمّته. غير أنّ بعض الجوانب من أنشطة الاتّحاد ما زالت في حاجة إلى مزيد من التّحسين خاصّة فيما يتعلّق بالتّصرّف الإداريّ والماليّ وبإسناد المساعدات وببرامج الرّعاية الاجتماعيّة وبالمشاريع التنمويّة.
قصد التّأكّد من مدى توفّق الصّندوق في الاضطلاع بالمهامّ الموكولة إليه ومدى مطابقة تصرّفه للقوانين والتّراتيب المنظّمة لنشاطه أنجزت دائرة المحاسبات مهمّة رقابيّة على تصرّفه للفترة من 2002 إلى موفّى  ماي 2009 و شملت  المصالح المركزيّة للصّندوق وثلاثة من فروعه الجهويّة الخمسة. وأفضت إلى ملاحظات تعلّقت بالتّخطيط والتّنظيم ونظام المعلومات وبتمويل المشاريع ومتابعتها وتعبئة الموارد الماليّة وتقديم الدّعم والمساندة الفنّيّة للجماعات المحلّيّة.

06.07.2010 الأعمال الرقابية

إحداث المؤسّسات الصّغرى والمتوسّطة

خصّت دائرة المحاسبات منظومة إحداث المؤسّسات الصّغرى والمتوسّطة في قطاعي الصّناعة والخدمات بمهمّة رقابيّة للنّظر في مدى توفّق الأطراف المتدخّلة في تأطير المنظومة واستقطاب الباعثين والإحاطة بهم وفي درجة استجابة آليّات وهياكل التّمويل لحاجيات الباعثين. كما شمل النّظر وضعيّة المؤسّسات المحدثة ومتابعتها من قبل الهياكل المموّلة لها.
مكّنت مختلف الأعمال الرّقابيّة المنجزة من إبداء ملاحظات تعلّقت ببرمجة المشاريع الاقتصاديّة والبناءات الإداريّة المدرجة بالمخطّطات الاستثماريّة للبلديات وبتمويلها وتنفيذها واستغلالها وصيانتها.

06.07.2010 الأعمال الرقابية

بلديّـة صفاقـس

أحدثت بلديّة صفاقس في 16 جويلية 1884. وهي تعدّ 270.917 ساكنا حسب التّعداد العام للسكّان والسّكنى لسنة 2004 يقطنون ما يفوق 82 ألف مسكن على مساحة تبلغ 5600 هكتار.

06.07.2010 الأعمال الرقابية

صيانة وتهيئة المباني الإداريّة

أسفرت الأعمال الرّقابيّة عن ملاحظات تعلّقت بتخطيط أعمال الصّيانة والتّهيئة وبرمجتها وبالتصرّف في نفقات الصّيانة والتّهيئة وبوضعيّة المباني الإداريّة.

الشّركة الجهويّة للنّقل بولاية جندوبة منشأة عموميّة أحدثت بتاريخ 18 أفريل 1963 وكلّفت أساسا بالنّقل العموميّ للأشخاص، يبلغ رأس مالها 220 ألف دينار في موفّى سنة 2008 يتوزّع بين مساهمين عموميّين إلى غاية 75,4 % وخواصّ في حدود 24,6 %.

بيّنت الأعمال الرّقابيّة التي اعتمدت كذلك نتائج استبيان تمّ توجيهه إلى 3 كليّات نظيرة وهي كلّيّة العلوم الإنسانيّة والاجتماعيّة بتونس وكلّيّة الآداب والعلوم الإنسانيّة بصفاقس وكلّيّة الآداب والعلوم الإنسانيّة بالقيروان أنّ ارتفاع عدد طلبة الكلّيّة وتعدّد مسالكهم الدّراسيّة وصعوبة إدماجهم المهنيّ تطرح عدّة تحدّيات تتعلّق خاصّة بضمان جودة التّكوين وبتوفير إطار التّدريس وفضاءاته وبتعزيز تشغيليّة المتخرّجين. 

طباعة