رسالة اخبارية

لتلقي آخر الأخبار المتعلقة بدائرة المحاسبات عبر بريدك الإلكتروني

أسئلة متداولة

في ما تتمثّل مهمّة دائرة المحاسبات؟

تختصّ دائرة المحاسبات بالنظر في حسابات وتصرّف:

  • الدولة والجماعات المحلية والمؤسسات العمومية التي تكون ميزانياتها ملحقة ترتيبيّا بميزانية الدولة.

  • المؤسسات العمومية التي لا تكتسي صبغة إدارية والمنشآت العمومية وكل الهيئات مهما كانت تسميتها والتي تساهم الدولة أو الجماعات المحلية في رأس مالها بصفة مباشرة أو غير مباشرة.

في ما يتمثل دور دائرة المحاسبات بالنسبة للتصريح على الشرف بالمكاسب ؟

يودع التصريح بالمكاسب لدى الرئيس الأوّل لدائرة المحاسبات. يمضي الرئيس الأول لدائرة المحاسبات النظائر الثلاثة من تصريح أعضاء الحكومة ويبلّغ نظيرا منها إلى رئيس الجمهورية ويسلّم نظيرا للمصرّح ليقوم مقام وصل ويحتفظ بالنظير الثالث.

أمّا بالنسبة لبقيّة المطالبين بالتصريح فإنّ الرئيس الأوّل لدائرة المحاسبات يمضي النظيرين من التصريح ويسلّم نظيرا للمصرّح ليقوم مقام وصل ويحتفظ بالنظير الثاني. كما يبلّغ إلى الوزير المعني بالأمر قائمة اسميّة في الأعوان الراجعين إليه بالنظر والذين قاموا بإيداع التصريح.

من يتوجّب عليه القيام بالتصريح على الشرف بالمكاسب ؟

على أعضاء الحكومة والقضاة والسفراء والولاّة ورؤساء المؤسّسات الأمّ والمؤسّسات الفرعيّة كما وقع تعريفها بالقانون عدد 72 لسنة 1985 المؤرّخ في 20 جويلية 1985 القيام بتصريح على الشرف بمكاسبهم وبمكاسب أزواجهم وبمكاسب أبنائهم القصّر وذلك في أجل لا يتجاوز شهرا من تاريخ تعيينهم في وظائفهم.

كما يخضع لهذا التصريح بالمكاسب أعضاء الدواوين الوزاريّة والكتّاب العامّون للوزارات والمديرون العامّون ومديرو الإدارة المركزيّة والقناصل العامّون والقناصل والمعتمدون الأوّلون والمعتمدون والكتّاب العامّون بالولايات وبالبلديّات والمديرون العامّون والمديرون العامّون المساعدون والمديرون بالمؤسّسات الأمّ والمؤسّسات الفرعيّة وأعوان إدارة التجارة وأعوان الإدارة الجبائيّة وكذلك كلّ عون للدولة أو الجماعات العموميّة المحليّة أو المؤسّسات العموميّة الإداريّة يقوم بمهامّ آمر صرف أو محاسب عمومي.

ويخضع أيضا للتصريح بالمكاسب كلّ شخص نظرت الوظائف الموكولة إليه بإحدى الوظائف المشار إليها آنفا. ويمكن إخضاع أصناف أخرى من الأعوان العموميّين للتصريح بالمكاسب المشار إليها أعلاه بالنظر لطبيعة وظائفهم وتضبط قائمة هؤلاء الأعوان بأمر بناء على اقتراح من الوزير الأوّل.

ما هي دورية القيام بالتصريح على الشرف بالمكاسب ؟

على الأشخاص الخاضعين للتصريح بالمكاسب القيام بذلك مرّة كلّ خمس سنوات في صورة بقائهم بوظائفهم كما عليهم القيام بتصريح جديد عند انتهاء مهامّهم.

وفي هاتين الحالتين على هؤلاء الأشخاص القيام بالتصريح في أجل شهر ابتداء من انقضاء مدّة الخمس سنوات أو من تاريخ انتهاء المهامّ وعليهم أن يبيّنوا بالتصريح المذكور مصدر المكاسب التي تحصّلوا عليها بأنفسهم أو التي تحصّل عليها أزواجهم أو أبنائهم القصّر خلال كامل مدّة القيام بالوظائف التي استوجبت التصريح.

هل من شروط للحصول على تقارير الدائرة ؟

تنشر دائرة المحاسبات تقاريرها بموقعها الرسمي على شبكة الانترنت.

طباعة