رسالة اخبارية

لتلقي آخر الأخبار المتعلقة بدائرة المحاسبات عبر بريدك الإلكتروني

السلطات العمومية و المحلية (8) النتائج نشر على (34)

13.07.2017 / السلطات العمومية و المحلية التقرير السنوي العام الثلاثون

التصرّف في الملك العمومي البحري بولايات سوسة والمنستير والمهدية

 التصرّف في الملك العمومي البحري بولايات سوسة والمنستير والمهدية

تمتد سواحل ولايات سوسة والمنستير والمهدية على طول 215 كلم أي ما يمثل 16 % من السواحل التونسية. وتحتل هذه السواحل موقعاً متميزاً لاستقطاب الأنشطة العمرانية والاقتصادية إذ يتمركز بها حوالي 54 % من سكان هذه الولايات. وبلغت في سنة 2015 نسبة الواجهة البحرية المبنية 45 % بولاية سوسة و77 % بولاية المنستير و41 % بولاية المهدية مقابل معدل وطني بنحو 30 %.

وكالة التهذيب والتجديد العمراني : برنامج الإحاطة بالأحياء الشعبية بالمدن الكبرى وبرنامج تهذيب وإدماج الأحياء السكنية

أدّى تفاقم عدد الأحياء الفوضويّة إلى توسّع كبير للمدن وتشتّت نسيجها العمراني ممّا أخرجها عن دائرة التحكّم والتّخطيط ونتج عنه تقلّص مساحة الأراضي الفلاحيّة وتعمير مواقع معرّضة للمخاطر الطبيعية. وتهدف تدخّلات الدولة، في مجال تهذيب الأحياء التي تفتقر أغلبها إلى التّجهيزات والخدمات الأساسيّة، إلى إدماجها في محيطها العمراني والاقتصادي وفكّ العزلة عنها.

ويندرج في هذا الإطار تنفيذ برنامجي الإحاطة بالأحياء الشّعبيّة بالمدن الكبرى، (في ما يلي برنامج الإحاطة)، وتهذيب وإدماج الأحياء السّكنيّة، (في ما يلي برنامج الإدماج) الذين بلغت كلفتهما  772,225 م.د.

30.06.2017 / السلطات العمومية و المحلية التقرير السنوي العام الثلاثون

التصرّف في الأموال والممتلكات المصادرة

تعدّ المصادرة آلية من ضمن الآليات المخوّلة للدولة لاسترجاع الأموال والممتلكات المكتسبة بصفة غير شرعية. وهي تندرج ضمن متطلبات المحاسبة ومقاومة الفساد وذلك وفق ما نصّت عليه اتّفاقية الأمم المتّحدة لمكافحة الفساد(1).



(1)صادقت الدولة التونسية على اتفاقية الأمم المتحدة لمقاومة الفساد بموجب القانون عدد 16 لسنة 2008 المؤرّخ في 25 فيفري 2008.

30.06.2017 / السلطات العمومية و المحلية التقرير السنوي العام الثلاثون

المجلس الوطني التأسيسي

 المجلس الوطني التأسيسي

تمّ إحداث المجلس الوطني التأسيسي (فيما يلي المجلس) إثر انتخابات 23 أكتوبر 2011(1) بعد حلّ مجلس النوّاب ومجلس المستشارين عملا بالمرسوم المتعلّق بالتنظيم المؤقّت للسلط العمومية(2). وقد امتدّ نشاطه من 13 نوفمبر 2011(3) إلى غاية 21 نوفمبر 2014 تاريخ التصريح بالنتائج النهائية لانتخابات مجلس نوّاب الشعب(4).  

وحدّد الفصل 2 من القانون التأسيسي عدد 6 لسنة 2011 المؤرّخ في 16 ديسمبر 2011 والمتعلّق بالتنظيم المؤقت للسلط العموميّة مهامّ المجلس حيث كُلّف بوضع دستور الجمهورية التونسية وممارسة السلطة التشريعية وانتخاب كلّ من رئيس المجلس ورئيس الجمهوريّة والقيام برقابة على عمل الحكومة.

15.05.2014 / السلطات العمومية و المحلية التقرير السنوي الثامن والعشرون

وزارة الشّؤون الخارجية

وزارة الشّؤون الخارجية
قصد النظر في مدى توفّق هذه الوزارة في أداء المهام الموكولة إليها في مجال تدخّلها وفي مدى تقيّدها بالتشريع والتراتيب الجاري بها العمل تمّ التطرق في إطار مهمّة رقابية ميدانية إلى المحاور المتمثلة في إنجاز مهمة التعاون الدولي والشؤون القنصلية وفي التصرّف في الموارد البشرية والمالية للوزارة. وشملت أعمال الرقابة بالخصوص الفترة الممتدّة من سنة 2009 إلى سنة 2012.

15.05.2014 / السلطات العمومية و المحلية التقرير السنوي الثامن والعشرون

التصرّف في الأملاك العقارية الخاصة لبلدية تونس

التصرّف في الأملاك العقارية الخاصة لبلدية تونس
تهدف المهمة الرقابية التي أجرتها دائرة المحاسبات لدى مختلف المصالح المكلفة بالتّصرّف في الأملاك العقارية الخاصة ببلدية تونس والتحريات التي قامت بها لدى إدارة الملكية العقارية إلى تقييم مدى توفّق البلدية في تحديد أملاكها العقارية وتأمين الحماية القانونية والمادية لها وإحكام استغلال هذه الأملاك والتوظيف الأمثل لها طبقا للإجراءات القانونية والترتيبية الجاري بها العمل والمحافظة عليها وتعهّدها بالصيانة. كما تهدف المهمّة إلى التأكّد من مدى بذل مصالح البلدية العناية الكافية لضمان استخلاص المعاليم الموظفة بعنوان استغلال الأملاك العقارية الخاصة بما يساعد على تنمية موارد البلدية والحفاظ على مصالحها.

15.05.2014 / السلطات العمومية و المحلية التقرير السنوي الثامن والعشرون

بلدية حمام سوسة

ﻭﻗﺼﺪ ﺍﻟﺘﺄﻛّﺪ ﻣﻦ مدى ﺍﺿﻄﻼﻉ ﺍﻟﺒﻠﺪﻳﺔ لمهاﻣﻬﺎ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻮﺟﻪ ﺍلمطلوب ﻭﻣﻦ ﻣﺪﻯ مراعاتها لمتطلبات ﺍلإﻗﺘﺼﺎﺩ ﻭﺍﻟﻜﻔﺎﺀﺓ ﻭﺍﻟﻔﺎﻋﻠﻴﺔ، ﺗﻮﻟﺖ ﺩﺍﺋﺮﺓ ﺍلمحاﺳﺒﺎﺕ ﺗﻘﻴﻴﻢ ﺟﻮﺍنب ﻣﻦ تصرف اﻟﺒﻠﺪﻳﺔ خلال ﺍﻟﻔترة 2008-2012، تعلّقت بتحصيل ﺍلموﺍﺭﺩ ﺍلجباﺋﻴﺔ وبتنفيذ ﻣﺸﺎﺭﻳﻊ ﺍﻟﺘﻨﻤﻴﺔ وبالتصرّف في الممتلكات غير المنقولة وبالتهيئة ﺍﻟﻌﻤﺮﺍنية وبإسناد الترﺍﺧﻴﺺ العمرانية.

15.05.2014 / السلطات العمومية و المحلية التقرير السنوي الثامن والعشرون

بلديّة المحرس

تهدف المهمة الرقابية إلى النظر في مدى توفّق بلدية المحرس في أداء مهامها. وشملت الأعمال الرقابية أساسا حسابات وتصرف البلدية بعنوان الفترة 2008-2011 وتعلّقت بالتنظيم ونظام المعلومات وبتعبئة الموارد وبالتصرف في المشاريع والأملاك العقارية البلدية وبالتصرف في المجال العمراني وبالنظافة والعناية بالبيئة.
طباعة