انتقاء حسب

أحدث التقارير

رسالة اخبارية

لتلقي آخر الأخبار المتعلقة بدائرة المحاسبات عبر بريدك الإلكتروني

الفلاحة و الصيد البحري و البيئة(8) النتائج نشر على (9)

12.02.2021 / الفلاحة و الصيد البحري و البيئة التقرير السنوي العام الثاني والثلاثون

التصرّف في مياه الري

التصرّف في مياه الري

يضطلع قطاع المياه بدور حيوي في التنمية الاجتماعيّة والاقتصاديّة ويمثّل عنصرا أساسيا في التنمية المستدامة. واعتبارا للمناخ الجاف وشبه الجاف الّذي تتسم به البلاد التونسية حيث تبلغ الموارد المائيّة المتاحة التي يمكن تجميعها سنويّا بواسطة المنشآت المائية حوالي 4,7 مليار م3 من جملة 36 مليار م3 كمعدّل سنوي لهطول الأمطار أولت الدولة هذا القطاع اهتماما خاصّا عبر تنظيمه بمجلّة المياه الصادرة سنة 1975 فضلا عن جملة من التراتيب والإجراءات التي تهدف إلى إحكام التصرّف في الموارد المائيّة خاصّة تلك الموجّهة لقطاع الري الذي يستأثر بنسبة 80% من الاستهلاك.

12.02.2021 / الفلاحة و الصيد البحري و البيئة التقرير السنوي العام الثاني والثلاثون

الشركة الوطنية لحماية النباتات

 الشركة الوطنية لحماية النباتات

أحدثت الشركة الوطنيّة لحماية النباتات (فيما يلي الشركة) بمقتضى القانون عدد 14 لسنة 1969 المؤرّخ في 28 فيفري 1969 كما تمّ تنقيحه بالقانون عدد 14 لسنة 1971 المؤرّخ في  9 مارس 1971. وهي منشأة عموميّة من الصنف "ب" تساهم فيها الدّولة كليّا وتتدخّل في الميدان الزراعي بالنسبة لجميع العمليّات التي تستلزم استعمال الطيران الفلاحي في كامل تراب الجمهوريّة والتصدّي السريع لأي غزو للجراد الصحراوي أو أيّة آفة أخرى كما تتدخّل في مجال مكافحة الآفات البيئيّة.

26.12.2018 / الفلاحة و الصيد البحري و البيئة التقرير السنوي العام الواحد والثلاثون

الأراضي الفلاحية المهيكلة

الأراضي الفلاحية المهيكلة

تمسح الأراضي الدولية الفلاحية قرابة 500 ألف هك تتكوّن أساسا من المساحات المتأتية من تصفية الأحباس والأراضي المسترجعة من المعمرين. وتمّ هيكلة(1) حوالي 320 ألف هك من هذه الأراضي إثر الاستشارة الوطنيّة الأولى حول الأراضي الدوليّة الفلاحية سنة 1990.

 

(1) تتمثّل هيكلة الأراضي الفلاحية في إحالة استغلالها إلى الخواص وذلك عبر ثلاث صيغ تتمثّل في شركات الإحياء والتنمية الفلاحية، ومقاسم الفنيين الفلاحيين، ومقاسم الفلاحين الشبان والمتعاضدين والعملة القدامى.

 

15.02.2016 / الفلاحة و الصيد البحري و البيئة التقرير السنوي التاسع والعشرون

منظومة البذور والشتلات

تفتقر  منظومة البذور والشّتلات، في غياب استراتيجيّة وطنيّة مكتملة العناصر في المجال، إلى هيكل تسند إليه مهمّة متابعة مؤشّرات الأداء. ويقتصر دور الإدارة العامّة لحماية ومراقبة جودة المنتجات الفلاحية بالوزارة المكلّفة بالفلاحة على أعمال الرقابة الميدانية ومراقبة عمليات التوريد والتصدير مع غياب مصلحة صلب المندوبيّات الجهويّة تعنى بالمهام المذكورة. كما سُجّل نقص في الأعوان المكلّفين بمراقبة عمليات الإنتاج والتثبيت بلغت نسبته 58 %. 

06.07.2010 / الفلاحة و الصيد البحري و البيئة التقرير السنوي الخامس و العشرون

ديوان تربية الماشية وتوفير المرعى

ديوان تربية الماشية وتوفير المرعى

أحدث ديوان تربية الماشية وتوفير المرعى بمقتضى المرسوم عدد 2 لسنة 1966 المؤرّخ في 24 سبتمبر 1966 وتمّ بمقتضى القانون عدد 23 لسنة 1993 المؤرّخ في 8 مارس 1993 مراجعة مهامّه ليتولّى أساسا تنمية إنتاجيّة المواشي وتنمية الموارد العلفيّة.

10.07.2009 / الفلاحة و الصيد البحري و البيئة التقرير السنوي الرابع والعشرون

تنمية قطاع القوارص

تولّت دائرة المحاسبات إنجاز مهمّة تقييمية تمحورت حول إنتاج وترويج القوارص وشملت المصالح ذات العلاقة بوزارة الفلاحة والموارد المائية و عددا من المندوبيات الجهوية للتنمية الفلاحية والمعهد الوطني للبحوث في الهندسة الريفية والمياه والغابات والمجمع المهني المشترك للغلال ووكالة الإرشاد والتكوين الفلاحي. كما امتدّت أعمال الرقابة إلى المصالح التابعة للوزارة المكلفة بالصناعة والمركز الفني للصناعات الغذائية ووزارة التجارة والصناعات التقليدية والديوان التونسي للتجارة.

14.06.2008 / الفلاحة و الصيد البحري و البيئة التقرير السنوي الثالث والعشرين

دورالدّولة في تنمية قطاع التّمور

دورالدّولة في تنمية قطاع التّمور

وجّهت دائرة المحاسبات اهتمامها للوقوف على مدى توفّق الدولة في تحقيق الأهداف المرجوّة من القطاع. وشملت أعمال الرقابة المصالح ذات العلاقة بالوزارات المكلفة بالفلاحة وبالصناعة بالتجارة . وأفضت إلى ملاحظات تعلّقت بالإنتاج والإحاطة والتأطير والترويج الداخلي والتحويل,

23.06.2007 / الفلاحة و الصيد البحري و البيئة التقرير السنوي الثاني والعشرون

قطاع المياه المعدنية

شملت المهمة الرقابية ديوان المياه المعدنية ووزارة الصحة والوزارة المكلفة بالصناعة وبعض وحدات التعليب. وتركزت أعمال الدائرة حول تقييم المجهود المتعلق بالنهوض بالقطاع ومدى إحكام التصرف في منابع المياه ونجاعة منظومة الرقابة على جودة وسلامة المياه المعدنية.

طباعة