انتقاء حسب

رسالة اخبارية

لتلقي آخر الأخبار المتعلقة بدائرة المحاسبات عبر بريدك الإلكتروني

03.07.2017 / التجارة والخدمات وتكنولوجيا الاتصال التقرير السنوي العام الثلاثون

الدّيوان الوطني للإرسال الإذاعي والتّلفزي

أحدث الدّيوان الوطني للإرسال الإذاعي والتلفزي فيما يلي) الدّيوان) بمقتضى القانون عدد 8 لسنة 1993 المؤرّخ في 01 فيفري 1993 في شكل مؤسّسة عموميّة ذات صبغة صناعيّة وتجاريّة وذلك بعد أن كان نشاطه يؤمن ضمن مؤسّسة الإذاعة والتلفزة التونسيّة إلى حدود سنة 1982 وبوزارة المواصلات إلى غاية 1993. ويعتبر الدّيوان منشأة عموميّة بمقتضى الأمر عدد 2265 لسنة 2004 المؤرّخ في 27 سبتمبر 2004 ويخضع إلى إشراف الوزارة المكلّفة بالإتّصال.   

 

وتتمثّل المهامّ الرّئيسيّة للدّيوان في بثّ وإرسال(1) البرامج الإذاعيّة والتلفزيّة وإحداث واستغلال وصيانة وتوسيع شبكات إرسال البرامج والمحافظة على جودتها. كما أنّ الدّيوان مكلّف بالقيام بالدّراسات المتعلّقة بأنظمة وتقنيات الإرسال والبثّ الإذاعي والتّلفزي والتّعاون مع الهيئات الفنيّة الدوليّة والأجنبيّة وذلك بالتّنسيق مع المؤسّسات الوطنيّة المعنيّة.

 

واستغلّ الدّيوان 99 محطّة خلال الفترة 2010-2014 لتأمين البثّ الأرضي للبرامج التلفزيّة والإذاعيّة على التّشكيل التردّدي "FM" وأربع محطّات للبثّ الإذاعي عبر الموجات المتوسّطة ومحطّة للبثّ الإذاعي عبر الموجات القصيرة. ولتأمين البثّ التّلفزي والإذاعي الفضائي يتسوّغ الدّيوان سعات عبر أربع أقمار اصطناعيّة(2)، ويتولّى ربط المراكز الفنيّة للقناتين التّلفزيتين الخاصّتين "نسمة" و"حنّبعل" بمحطّة الاتّصالات الفضائيّة بالدّخيلة التّابعة لشركة عربسات لإعادة البثّ على القمر الاصطناعي عربسات.

 

ويقوم الدّيوان باستغلال بنيته الأساسيّة في إطار المساكنة(3) وتسويغ الخطوط الهرتيزيّة الرّقمية للمشغّل أورنج. ويقدّم خدمات إرسال المعطيات وتسويغ المحطّات الأرضيّة المتنقّلة واستغلال وصيانة شبكات الاتّصالات الرّاديويّة التناظريّة وتسويغ الشّبكة المغلقة للاتّصالات الرّاديويّة الرّقميّة.

 

وحقّق الدّيوان في سنة 2014 رقم معاملات بحوالي 10 م.د وشغل خلال نفس السنة               603 عون صرفت لهم أجور بقيمة 13 م.د وسجل خسارة قدرها 8 م.د. وتتمّ تغطية كلّ نفقات الاستثمار التي بلغت 8 م.د في 2014 عبر صندوق تنمية المواصلات وتكنولوجيا المعلومات والاتّصال. كما تمت تغطية نفقات التصرف التي بلغ مجموعها لسنة 2014 ما قيمته 27 م.د بواسطة منحة تصرف في حدود 15 م.د والموارد الذاتية بقيمة 12 م.د.

 

وتعتبر مؤسّستا التّلفزة التونسيّة والإذاعة التّونسية أبرز حرفاء الدّيوان إلى جانب مشغّلي الشّبكات العموميّة للاتّصالات أورونج واتّصالات تونس.

 

وللنظر في مدى توفق الديوان في آداء المهام الموكولة إليه وفي مدى تقيّده بالتشاريع والتراتيب الجاري بها العمل، تناولت المهمة الرقابية نشاط البثّ الفضائي والتلفزي وعلاقة الديوان بحرفائه ومشاريعه الاستثمارية  وصيانة تجهيزاته والتصرف في المخزون  وذلك أساسا خلال الفترة 2010-2014.



(1) الإرسال هو انتقال إشارات البرامج التلفزيّة والإذاعيّة عبر الموجات الرّاديويّة من مراكز الإنتاج نحو محطّات البثّ. البثّ هو انتقال إشارات البرامج التلفزيّة والإذاعيّة من محطّات البثّ عبر الموجات الرّاديويّة ليتم التقاطها مباشرة من قبل المستمعين للرّاديو أو المشاهدين للتّلفاز

(2) الأقمار الإصطناعية : أطلنيتك بورد 1، هوتبورد 8، عربسات بدر 4 ونايلسات 104.

(3)  يمكّن الدّيوان المؤسّسات العموميّة والخاصّة من استغلال البنية الأساسيّة التّابعة له في إطار اتفاقيّات مساكنة تبرم في الغرض.

 
طباعةالعودة