الإستقبال > مرحبا بكم في الموقع الإلكتروني لدائرة المحاسبات

دائرة المحاسبات هي المؤسسة العليا للرقابة على التصرف في المالية العمومية. فهي تختص في مراقبة حسن التصرف في المال العام وفقا لمبادئ االشرعية والنجاعة والشفافية.  .... معرفة المزيد

تقارير المهمّات الرقابية

15.02.2016 التقرير السنوي التاسع والعشرون

منظومة البذور والشتلات

تفتقر  منظومة البذور والشّتلات، في غياب استراتيجيّة وطنيّة مكتملة العناصر في المجال، إلى هيكل تسند إليه مهمّة متابعة مؤشّرات الأداء. ويقتصر دور الإدارة العامّة لحماية ومراقبة جودة المنتجات الفلاحية بالوزارة المكلّفة بالفلاحة على أعمال الرقابة الميدانية ومراقبة عمليات التوريد والتصدير مع غياب مصلحة صلب المندوبيّات الجهويّة تعنى بالمهام المذكورة. كما سُجّل نقص في الأعوان المكلّفين بمراقبة عمليات الإنتاج والتثبيت بلغت نسبته 58 %. 

15.02.2016 التقرير السنوي التاسع والعشرون

منظومة غاز البترول المسيّل

لم يمكّن تطوّر حجم الإنتاج الوطني لغاز البترول المسيّل من138 ألف طن في 2009 إلى  180 ألف طن في 2013 أي بنسبة 30%، من تغطية الحاجيات الوطنية ليتواصل توريد هذه المادة بنسبة هامّة بالرّغم من تراجعها خلال نفس الفترة من 71 % إلى %65 من الاستهلاك الوطني.

كما عرف الإنتاج الوطني لغاز البترول المسيل صعوبات بسبب تعطل إنجاز بعض المشاريع على غرار مشروع نوارة بالجنوب التونسي بالرّغم من استكمال الدراسات في شأنه منذ 2008 ومن أهمية طاقته الإنتاجية المقدرة عند انطلاقه بحوالي 152 ألف طن.

15.02.2016 التقرير السنوي التاسع والعشرون

منظومة دعم المواد الأساسية

 

لم تتمّ ترجمة توجّهات سياسة دعم المواد الأساسية في إطار خطة شاملة تضبط الأهداف المنتظرة بصفة دقيقة والوسائل والآليات الضرورية لبلوغ هذه الأهداف في آجال محدّدة.

 

واتّسم تنفيذ الإصلاحات المقترحة بالبطء أو بعدم التفعيل ممّا أدّى إلى استمرار نفس الإشكاليات دون التوفّق إلى اتّخاذ الإجراءات الملائمة في شأنها على غرار تواصل اختلاف مقاييس تعيير الحبوب المورّدة عند الشراء والبيع وعدم تحرير توريد القمح الليّن المخصّص لصنع الفرينة الرفيعة والشعير واختزال مسالك الدّعم.

 

ولم تتولّ السلط العمومية اتّخاذ الإجراءات الكفيلة بتحقيق توجّهات النهوض بالإنتاج المحلي من الحبوب والزيت النباتي والسكر.

15.05.2014 التقرير السنوي الثامن والعشرون

التصرّف في التراث الأثري

شملت الأعمال الرقابية عددا من مصالح الوكالة والمصالح المركزية التابعة للمعهد. وتمّ في إطار هذه الأعمال توجيه طلب معلومات إلى الباحثين بالمعهد. كما قام الفريق الرقابي بزيارات ميدانية لعدد من المواقع والمتاحف والفضاءات المخصصة لخزن القطع الأثرية. واندرجت هذه الأعمال في إطار التأكد من مدى توفّق مصالح المعهد والوكالة في إحكام التصرف في التراث الأثري. وخصّت الأعمال الرقابية تدخلات الهيكلين المذكورين في مجالات استكشاف التراث الأثري وحمايته وإحيائه. وغطت أعمال الرقابة الفترة الممتدة من سنة 2009 إلى سنة 2012. واقتضت الفحوصات بالنسبة إلى بعض الجوانب من المهمة الرقابية الرجوع إلى فترات سابقة.

15.05.2014 التقرير السنوي الثامن والعشرون

الشّركة الوطنيّة لتوزيع البترول

تركّزت الأعمال الرقابية للدائرة على الأنشطة البترولية والزّيوت (نظرا لبرمجة نشاط الغاز المسيّل ضمن البرنامج الرّقابي للدّائرة للفترة 2013-2014). وتهدف الرّقابة المنجزة في هذا الغرض إلى التأكّد من مدى توفّق الشركة في القيام بمهام تخزين المواد البترولية ونقلها والتّصرّف في شبكة المحطّات والبيوعات المباشرة والزيوت والتّصرّف الإداري والمالي وذلك أساسا خلال الفترة الممتدّة من سنة 2009 إلى ماي 2013.

15.05.2014 التقرير السنوي الثامن والعشرون

الشركة الجهوية للنقل بباجة

أنجزت الدّائرة مهمّة رقابية تعلّقت بالفترة 2008-2012 وشملت أوجه التّصرف الإداري والمالي والاستغلال والصّيانة والاقتصاد في الطاقة وذلك للنظر في مدى توفّق الشركة في إنجاز المهام الموكولة إليها في مجال النقل العمومي بالجهة.

15.05.2014 التقرير السنوي الثامن والعشرون

بلدية حمام سوسة

ﻭﻗﺼﺪ ﺍﻟﺘﺄﻛّﺪ ﻣﻦ مدى ﺍﺿﻄﻼﻉ ﺍﻟﺒﻠﺪﻳﺔ لمهاﻣﻬﺎ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻮﺟﻪ ﺍلمطلوب ﻭﻣﻦ ﻣﺪﻯ مراعاتها لمتطلبات ﺍلإﻗﺘﺼﺎﺩ ﻭﺍﻟﻜﻔﺎﺀﺓ ﻭﺍﻟﻔﺎﻋﻠﻴﺔ، ﺗﻮﻟﺖ ﺩﺍﺋﺮﺓ ﺍلمحاﺳﺒﺎﺕ ﺗﻘﻴﻴﻢ ﺟﻮﺍنب ﻣﻦ تصرف اﻟﺒﻠﺪﻳﺔ خلال ﺍﻟﻔترة 2008-2012، تعلّقت بتحصيل ﺍلموﺍﺭﺩ ﺍلجباﺋﻴﺔ وبتنفيذ ﻣﺸﺎﺭﻳﻊ ﺍﻟﺘﻨﻤﻴﺔ وبالتصرّف في الممتلكات غير المنقولة وبالتهيئة ﺍﻟﻌﻤﺮﺍنية وبإسناد الترﺍﺧﻴﺺ العمرانية.
جميع التقارير

الأخبار

جميع الأخبار

رسالة اخبارية

لتلقي آخر الأخبار المتعلقة بدائرة المحاسبات عبر بريدك الإلكتروني