انتقاء حسب

أحدث التقارير

رسالة اخبارية

لتلقي آخر الأخبار المتعلقة بدائرة المحاسبات عبر بريدك الإلكتروني

06.07.2010 / تمويل الاقتصاد و التنمية التقرير السنوي الخامس و العشرون

إحداث المؤسّسات الصّغرى والمتوسّطة

إزاء التّطوّر المتزايد لطلبات التّشغيل الصّادرة خاصّة عن أصحاب الشّهادات العليا وما ولّده من ضغط على سوق الشّغل، توجّهت الدّولة منذ فترة المخطّط العاشر إلى استحثاث نسق إحداث المؤسّسات ضمن استراتيجيّة متكاملة تهدف إلى مزيد تنمية ثقافة المبادرة واستقطاب الباعثين والإحاطة بهم والنّهوض بآليّات التّمويل.  

 

وبالنّظر إلى إنجازات البنك التّونسي للتّضامن وبنك تمويل المؤسّسات الصّغرى والمتوسّطة وصندوق التّطوير واللاّمركزيّة الصّناعيّة،بلغ عدد المشاريع المصادق على تمويلها خلال الفترة 2005-2008 ما لا يقلّ عن 1647 مشروعا في قطاعي الصّناعة والخدمات بقيمة تعهّدات بلغت 348 م.د تمّ البدء في إنجاز 622 منها.

 

وقد خصّت دائرة المحاسبات منظومة إحداث المؤسّسات الصّغرى والمتوسّطة في قطاعي الصّناعة والخدمات بمهمّة رقابيّة للنّظر في مدى توفّق الأطراف المتدخّلة في تأطير المنظومة واستقطاب الباعثين والإحاطة بهم وفي درجة استجابة آليّات وهياكل التّمويل لحاجيات الباعثين وذلك بالنّسبة إلى الفترة 2005-2008.

 

1-  تأطير منظومة إحداث المؤسّسات

 

أكّد المخطّط الحادي عشر على إحكام توزيع الأدوار بين مختلف المتدخّلين في منظومة إحداث المؤسّسات الصّغرى والمتوسّطة.

وأبرز النظر في هذه المنظومة تعدّد المتدخّلين والآليّات ممّا يستدعي تركيز هيكل يُعنى بقيادة المنظومة والتّنسيق بين مكوّناتها لتأمين الانتفاع بمزايا تجميع الجهود والوسائل وتكاملها.

وتبيّن أنّ عقد برامج بنك تمويل المؤسّسات الصّغرى والمتوسّطة للفترة 2007-2009 اكتفى بتحديد أهداف جمليّة لعدد المصادقات وقيمتها ولم يتعرّض لمضمون أعمال الإحاطة بالباعثين. ولوحظ غياب عقد برامج للبنك التّونسي للتّضامن.ولم تتولّ كلّ المؤسّسات المنخرطة في برنامج الإفراق ضبط أهداف بخصوص المشاريع المزمع إحداثها وفق هذه الآليّة ممّا لا يوفّر قاعدة لمتابعة أدائها.

وتولّت وكالة النّهوض بالصّناعة تشخيص 110 أفكار مشاريع في مجالي الصّناعة والخدمات المتّصلة بها أعدّت في شأنها 41 بطاقة مهنيّة تتضمّن معطيات تفتقر إلى التّحيين.

 

واتّضح أنّ الاتّفاقيّات المبرمة بين مراكز الأعمال والبنك التّونسيّ للتّضامن لم  تشهد التّفعيل خاصّة في ما يتعلّق بتنظيم ورشات تمويل لفائدة الباعثين بالإضافة إلى عدم توليّ شركات الاستثمار ذات رأس مال تنمية إبرام اتّفاقيّات مع البنوك ومراكز الأعمال والمؤسّسات المفرقة والجامعات.

 

وتطبيقا للتّعليمات الرئاسيّة تمّ الشروع منذ سنة 2004 في تنظيم تظاهرة "أيام الأربعاء" الشهريّة  كفضاء للتّنسيق بين مختلف المتدخّلين وللتّعريف لدى المؤسّسات الماليّة بالمشاريع المزمع إحداثها من قبل الباعثين.

وتبيّن أنّ أغلب المشاريع المصادق عليها إلى غاية موفّى سنة 2008  تهمّ أنشطة تقليديّة ومتكرّرة حيث أنّ المشاريع المنتمية إلى قطاعات التّكنولوجيات الحديثة تمثّل 6 % بالنّسبة إلى البنك التّونسيّ للتّضامن و11 % بالنّسبة إلى بنك تمويل المؤسّسات الصّغرى والمتوسّطة.

 

2- استقطاب الباعثين والإحاطة بهم

 

لوحظ تفاوت بين الجهات على مستوى تنوّع محتوى الأنشطة التّحسيسيّة وانتظامها وكذلك على مستوى التّكفّل بالباعثين لإنجاز مشاريعهم ممّا يستوجب مزيد العمل على استقطاب ذوي القابليّة والاستعداد لإحداث المشاريع من خلال توجيه الأنشطة التحسيسيّة لفائدتهم.

 

أمّا فيما يخصّ البحث عن التّمويلات فقد تمّ إلى موفّى سنة 2008 التكفّل بـ 1795 باعثا لدى مراكز الأعمال لإتمام إنجاز مشاريعهم وتمّ تجسيم 941 مشروعا أي ما يمثّل نسبة 52,4 %.وتتعلّق أسباب التخلّي عن  بقيّة المشاريع إمّا بعدم كفاية التّمويل الذّاتي وإمّا بعدم استجابة المشاريع المقدّمة لشروط ومعايير التّمويل التي تعتمدها المؤسّسات الماليّة.

 

وبلغ عدد المنتفعين خلال الفترة 2005-2008 بخدمات التّكوين صلب محاضن المؤسّسات 3795 منتفعا ساهموا في إحداث 602 مؤسّسة.وبلغ عدد المؤسّسات التي حظيت بالموافقة على إيوائها بالمحاضن 160 مؤسّسة خلال سنة 2008 وهو ما يمثّل نسبة 55 % من مجمل الطّلبات.وتعلّقت أبرز أسباب رفض الإيواء بالصبغة المتكرّرة لنوعيّة المشاريع وبضعف المردوديّة المنتظرة بالإضافة إلى بلوغ طاقة الاستيعاب القصوى بالنّسبة إلى 4 محاضن من بين 28 محضنة تمّ إحداثها بمختلف ولايات الجمهوريّة.

 

3- تمويل إحداث المؤسّسات الصّغرى والمتوسّطة

 

تولّى بنك تمويل المؤسّسات الصّغرى والمتوسّطة خلال الفترة 2005-2008 المصادقة على تمويل 665 مشروعا في قطاعي الصّناعة والخدمات.وصادق البنك التّونسي للتّضامن خلال الفترة نفسها على 138 مشروعا يلبّي مقاييس المؤسّسات الصّغرى والمتوسّطة من ناحية عدد الإنتدابات المزمع إنجازها.

 

ففيما يخصّ المشاريع المصادق عليها من قبل بنك تمويل المؤسّسات الصّغرى والمتوسّطة، تمّ إبرام عقود قروض بشأن 195 مشروعا إلى موفّى مارس 2009. ولوحظ أنّ 15 % من المشاريع المصادق عليها من قبل هذا البنك ما زالت محلّ دراسة على مستوى البنوك المصاحبة لاستكمال المثال التّمويليّ.

 

واتَّضح أنّ شركات الاستثمار ذات رأس مال تنمية صادقت على إحداث 797 مشروعا خلال الفترة           2005-2008 من بينها 661 مشروعا في قطاعي الصّناعة والخدمات.و تبيّن أنّ بعض هذه الشّركات لم تستغلّ آليّة الضّمان المتوفّرة لدى الشّركة التّونسيّة للضّمان.

 

وتماشيا مع سياسة الدّولة في مجال دفع عمليّات إحداث جيل جديد من المؤسّسات،أقرّ قانون الماليّة لسنة 2005 أنواعا جديدة من المنح لدعم الاستثمارات اللاّمادّيّة والاستثمارات في التّكنولوجيّات ذات الأولويّة. وقد تمّ  في هذا الصّدد إسناد منح لفائدة 20 مشروعا تخصّ الاستثمارات في ميدان التّكنولوجيّات ذات الأولويّة.

 

وفي مجال دعم التّمويل عبر صناديق المساعدة على الانطلاق،تمّ منذ دخول قانون إحداث هذه الصّناديق حيّز التّنفيذ، إنشاء شركتين للتّصرّف فيها إحداهما ذات مساهمة عموميّة.وقد صادقت هذه الأخيرة على 17 مشروعا منذ سنة 2007 في حين أنّ الصّندوق ذا التّمويل الخاصّ لم يساهم في إحداث أيّ مؤسّسة إذ اقتصرت تدخّلاته على تطوير أو توسيع نشاط مؤسّسات قائمة.

 

4 - تقييم وضعيّة المشاريع المحدثة

 

أبرزت نتائج الاستبيان الموجّه إلى الباعثين أنّ حوالي 68 % من الذين توفّقوا في إنجاز مشاريعهم يحملون شهادات عليا وأنّ المتخرّجين حديثا يمثّلون نسبة 20 % من جملة هؤلاء الباعثين.

 

ولوحظ أنّ قواعد بيانات البنكين اقتصرت على تخزين العدد الجمليّ لمواطن الشّغل المزمع إحداثها بالنّسبة إلى كلّ مشروع دون إدراج عدد الإحداثات الفعليّة بعد دخول المشروع حيّز النّشاط. 

 
طباعةالعودة